عن مجموعة كلمات

بدأت الرحلة في 2007 بـــــــــ "كلمـــــــــــات"، كدارِ نشرٍ لكتب الأطفال، ثم توسعت لتندرج تحتها شركات معنيّة بقطاعات نشرٍ أخرى، و لتضم بجانب "كلمات"، المختصة بكتب الأطفال، عدّة شركات ودور نشرٍ مختلفة.
تلتها "حروف"، التي تهدف إلى دعم التعليم باللغة العربية بدءًا من مرحلة الطفولة المبكرة، وتسعى من خلال ذلك إلى تحسين مستوى اللغة العربية بين الأطفال، و "روايات"، التي تُعنى بنشر الأعمال االأدبية -العربية والمترجمة، ومن ثم “كومكس” المتخصصة بنشر الكومكس بمختلف أنواعها: قصص وروايات مصورة ومانغا وغيرها باللغة العربية؛ بالإضافة إلى "كلمات كوارتو"، التي تأسست بشراكة استراتيجية بين مجموعة كلمات ومجموعة كوارتو العالمية، وتقوم بنشر وتوزيع مختلف إصدارات شركات النشر التابعة لــــــ "كوارتو" باللغة العربية.

وفي هذا الإطار، تمكنت "مجموعة كلمات" منذ تأسيسها من توزيع كتبها في 16 دولة، وتفخر المجموعة بتقديمها لما يزيد على 400 إصدارًا فاز العديد منها بجوائز عربية ودولية. ومنذ انطلاقها، عملت المجموعة مع أكثر من 120 كاتبًا من أشهر الكتاب في العالم العربي والعالم، وتُرجم أكثر من 50 كتاب من إصداراتها، من اللغة العربية إلى لغات أُخرى.


هي باكورة "مجموعة كلمات". وتختص بنشر كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية.
تقدم "كلمات" مجموعة واسعة من الكتب التي تعرّف الأطفال بالثقافة العربية والعالمية، وتعرض التحديات المعاصرة التي يواجهونها، و تتعاون مع نخبة من الكُتّاب والرسامين، حاز العديد منهم على جوائز عالمية وعربية في مجال أدب الطفل.

أصدرت "كلمات" ما يزيد عن 250 كتابًا للأطفال واليافعين، تُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة، وحظي الكثير منها بالجوائز على المستويات المحلية والعربية والدولية؛ حيث فازت الدار بجائزة الشيخ زايد للكتاب كأفضل ناشر في عام 2017، كما فازت بجائزة أفضل ناشر عن منطقة آسيا في معرض بولونيا الدولي لكتاب الطفل لعام 2016، وترشحت لنفس الجائزة في عامي 2013 و2014 على التوالي، ووصلت للترشيحات النهائية للإمتياز في صناعة النشر في معرض لندن للكتاب للعام 2014، كما فازت بجائزة "عربي 21" من مؤسسة الفكر العربي للعام 2012، ونالت جائزتين من جوائز "عربي 21" في نسختها الثالثة في العام 2015.


تختص "روايات" بنشر الأعمال الأدبية -العربية والمترجمة، وفقًا لأحدث السبل المتنوّعة في مجال النشر في العالم، وتهدف إلى توفير بيئة مفتوحة للمواهب السرديّة الجادّة في الوطن العربي.
كما تلتزم "روايات" بتوفير كل ما يمكن أن يخدم الكتاب، ويضعه في أفضل حالاته، بدءًا من انتقاء العناوين والتحرير وحتى الإنتاج، ثم عرضها بإحترافية عالية، وتوفيرها للقارئ، في مختلف متاجر الكتب والمعارض المحلية والعالمية

تهدف "حروف"، إحدى شركات “مجموعة كلمات"، إلى دعم التعليم باللغة العربية بدءًا من مرحلة الطفولة المبكرة، وتسعى من خلال ذلك إلى تحسين مستوى اللغة العربية بين الأطفال، عبر المواد التي تقدّمها بطريقة هادفة ومبتكرة.

تم تصميم إصدارات "حروف" بما يتناسب مع احتياجات كل طفل، من خلال تشجيعه على تنمية مهاراته الجسدية والفكرية والحسية، وتوفير حرية التحرك والبحث والاستكشاف له، كما ترتكز على مبدأ "التعلّم متعة"، من خلال بناء علاقة متوازنة للطفل مع نفسه ومحيطه ومعلّميه ومجتمعه.

وتتميّز إصدارات "حروف" بشموليتها وتنوعها ومخاطبتها لأكثر من فئة عمرية بطريقة تفاعلية، وتتوافر من خلال نسختها المطبوعة وتطبيق حروف الإلكتروني المبتكر.


تختص "كلمات كوارتو"، التي تأسست بشراكة استراتيجية بين "مجموعة كلمات" ومجموعة "كوارتو" العالمية، بنشر وتوزيع مختلف إصدارات شركات النشر التابعة لـ"كوارتو" باللغة العربية.
وكانت البداية مع الكتب المتخصصة في فنون الطهي، والتي كانت إضافة جديدة ومختلفة لإصدارات المجموعة. و في ظل التعاون بين المجموعتين في هذا المشروع المشترك سيتم إصدار منشورات مختلفة لإثراء المكتبة العربية .

كومكس" هي أحدث شركات "مجموعة كلمات"، والتي تهدف إلى نشر فن الكومكس بأنواعه المختلفة من قصص وروايات مصورة ومانغا وغيرها للقارئ العربي.
تسعى "كومكس" إلى دعم المبدعين العرب، المهتمين بعالم الكومكس، وتوفير منصة لهم تساعدهم على نشر أعمالهم وبلورة أفكارهم لتصل بهم إلى جودة و ثراء المحتوى. كما تقدم لهم وللقراء فرصة الاطلاع على أعمال الكومكس المميزة من مختلف أنحاء العالم عن طريق ترجمتها من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية